حقوق المريض

بصفتك مريضاً، فإن لك الحق فيما يلي:

  1. الخصوصية الشخصية/الأمان:
    • احترام كرامتك الشخصية.
    • الحماية من أي إساءة أو مضايقة قد تتعرض إليها.
    • التمتع بالخصوصية وبالبيئة الآمنة والنظيفة، وإبلاغنا برغبتك في الحد من الزيارات أو المكالمات الهاتفية.
    • إستقبال الزوار إلا إذا أفاد مقدم الرعاية الصحية في ملفك الطبي أن الزيارات قد تشكل خطراً على برنامجك العلاجي.
    • إعلامك بأنة لن يستخدم الحجز البدني القصري إلا في حالة قد تؤذي يها نفسك أو الأخرين
    • الإطمئنان إلى سرية معلوماتك الصحية الشخصية.
  2. القيم الثقافية والروحية:
    • التزامنا باحترام قيمك الثقافية والنفسية والاجتماعية ومعتقداتك الدينية وكل ما تفضله.
    • تسهيل حصولك على الخدمات الدينية والروحية.
  3. تلقي الرعاية:
    • معرفة حقوقك كمريض قبل تلقي العلاج.
    • تلقي الرعاية بغض النظر عن عرفك أو عقيدتك أو لونك أو أصولك أو جنسك أو عمرك أو إعاقتك،
    • إعلامك بتوفر الرعاية والخدمات في مستشفى الشيخ خليفة العام وكيفية الوصول إلى تلك الخدمات أو بدائلها.
    • لديك الحق في المشاركة في جميع جوانب العلاج من خلال التعليم والمشاركة
    • الحصول على المعلومات الكاملة قبل الموافقة على أي إجراء جراحي أو تداخلي لغايات التشخيص أو العلاج
    • طلب تغيير طبيبك ( أو مقدم الرعاية الصحية) أو الحصول على رأي طبي آخر.
  4. تلقي المعلومات:
    • معرفة أسماء الفريق الطبي ووظائفهم.
    • الحصول على شرح للفاتورة، ومعرفة التكاليف التي قد تتحملها وآي قيود محتملة قد تضعها خطة التأمين الخاصة بك على تغطيتك التأمينية.
    • الاطلاع على ما تحتاج معرفته عن حالتك الصحية بعد خروجك من المستشفى أو بعد مراجعة العيادة.
    • تلقي معلومات من طبيبك المعالج حول تشخيص مرضك والتأكد من استيعابك لطبيعة مرضك وخطة العلاج وكافة النتائج المتوقعةوالمخاطر والفوائد والبدائل والتكلفة المادية (إن وجدت) حتى تتمكن من اتخاذ القرار بخصوص خطة الرعاية.
    • تكليف شخص آخر بصورة قانونية لينوب عنك في اتخاذ قراراتك في حال كنت غير قادر على اتخاذها، وأن يقوم بالنيابة عنكبالموافقة على تلقيك الرعاية أو العلاج أو رفضه.
    • لديك الحق في إشراك أسرتك أو ممثلك وإلى أي مدى ترغب في أن يشاركوا في الرعاية و قرارات العلاج ، على النحو الذي يسمح به قانون دولةالإمارات العربية المتحدة
    • إذا كانت لديك أية قضايا أخلاقية الرجاء التواصل مع مكتب دعم المرضى.
  5. التواصل:
    • تلقى المعلومات بأسلوب سهل ومبسط، وبلغة يمكنك فهمها.
    • سهولة الوصول والحصول على خدمة الترجمة.
    • إعلامك بأسباب تغيير الطبيب المعالج أو الموظف المتخصص المسؤول عن رعايتك داخل المستشفى أو خارجه.
  6. تسكين الألم:
    • تقييم ألمك على وجه السرعة وتسكينه بالشكل الملائم.
  7. الإفصاح:
    • طلب تقرير عن حالتك الصحية والتمكن من الوصول إلى ملفك الطبي وفقا لما يسمح به القانون.
  8. التسجيل والتصوير المرئي:
    • لك الحق في قبول أو رفض التسجيل أوالتصوير المرئي أو غيرها من أنواع التصوير التي قد تستخدم في أي مكان.
  9. تقديم الشكاوى والتظلمات والثناء:
    • معرفة الإجراءات المتبعة لتقديم الثناء أو رفع الشكاوي في مستشفى الشيخ خليقة العام.
    • تقديم الثناء أو الشكوى إلى الفريق الطبي مباشرة أو إلى مكتب شؤون المرضى.
    • أن يتم التعامل مع كافة الاقتراحات والشكاوى بالطريقة الملائمة وفي أسرع وقت وتحت إشراف مكتب شؤون المرضى.
  10. التعليم
    • الحق في الحصول على تعليم شامل ومتسق بناءً على حاجتك بلغة يمكنك فهمها
  11. التبرع بالأعضاء
    • الحق في الحصول على تعليم شامل ومتسق بناءً على حاجتك بلغة يمكنك فهمها .التبرع بالأعضاء+971 24102328,+971 588800560,+971 50662923
  12. السماح بالموت الطبيعي
    • احصل على معلومات شاملة حول مفهوم الموت الطبيعي للحالات المشمولة والمطابقة

بصفتك مريضاً، فإنه يترتب عليك المسؤوليات التالية:

  1. تقديم المعلومات المهمة:
    • إعطاءنا معلومات كاملة ودقيقة حول حالتك الصحية بما في ذلك التاريخ الطبي السابق وجميع الأدوية التي تتناولها.
    • إبلاغنا بالتغيرات التى طرأت على حالتك الصحية أو الأعراض التى تعانى منها بما فيها الألم.
  2. طرح الأسئلة واتباع التعليمات:
    • إبلاغنا إن استعصى عليك فهم المعلومات التي تلقيتها بخصوص حالتك أو علاجك.
    • التحدث عما يشغل بالك، والإبلاغ عن مخاوفك في أقرب وقت ممكن لأي عضو من فريق رعاية المريض، أو مدير الوحدة أو مكتب شؤون المرضى.
  3. رفض العلاج وتحمل العواقب المترتبة على ذلك:
    • إخبار الفريق الطبي عن رغبتك في رفض العلاج والمغادرة بعكس نصيحة الطبيب.
    • الالتزام بتعليماتنا ونصائحنا، والعلم بأن عليك تحمل العواقب المترتبة في حال الرفض.
  4. الإيفاء بالالتزامات المالية:
    • دفع فواتيرك أو إجراء الترتيبات للإيفاء بالالتزامات المالية مقابل الرعاية التي تلقيتها (إن وجدت).
  5. اتباع القوانين والأنظمة:
    • إتباع القوانين والأنظمة المعمول بها في مستشفى الشيخ خليفة العام.
    • الالتزام بسياسة مستشغى الشيخ خليفة العام بخصوص سلوك المرضى وعدم التدخين وأوقات الزيارة.
    • الحفاظ على مواعيدك المسجلة، والوصول في الموعد المحدد أو إشعارنا مسبقاً بتعذر حضورك في موعدك وبرغبتك في تغيير الموعد.
    • ترك أغراضك الشخصية في المنزل أو الطلب من أفراد أسرتك بأخذ جميع المقتنيات الثمينة إلى المنزل أثناء فترة إقامتك في المستشفى،
    • أو تسليمها لقسم الأمن في الستشفى
  6. الاحترام والمراعاة:
    • معاملة المرضى الآخرين، والزوار، وموظفي مستشفى الشيخ خليفة العام بأدب واحترام.
    • احترام حقوق الآخرين وأملاكهم.
    • الموافقة على الإقامة في غرفة مشتركة عند اللزوم مع مراعاة حقوق شريكك بالغرفة.
    • الاستعداد للمغادرة في أقرب وقت ممكن عندما يقررالطبيب خروجك من المستشفى.
    • لا يُسمح بالفيديو والتصوير في مستشفى الشيخ خليفة العام دون إذن من إدارة المستشفى وفقًا لقواعد وأنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  7. للحصول على معلومات مفصلة عن حقوق المرضى ومسؤولياتهم الرجاء الإتصال بقسم شؤون المرضى على الرقم

    نقدر رأيكم ونستعين به لتقديم خدمات أفضل، لتقديم الشكاوى والمقترحات تواصل معنا عبر:complaints@skgh.ae: 0 – تحويلة 7 البريد الإلكتروني 670 6 1 1 1 الهاتف

  • Daman
  • Aafiya
  • Al Madallah TPA
  • ADNIC
  • NAS
  • Arab Orient-Allianz worldwide
  • Al Buhaira National Insurance Co.
  • Inayah TPA
  • DubaiInsurance
  • AXA Insurance
  • Nextcare
  • Oman Insurance
  • Mednet
  • SOS International
  • Saico Health
  • MSH International
  • Wapmed
  • Al Khazna
  • Neuron