حقوق المريض

حقوق المرضى وعائلاتهم ومسؤولياتهم بصفتك مريضاً، فإن لك الحق فيما يلي:

  1. الخصوصية الشخصية/الأمان:
    • احترام كرامتك الشخصية.
    • الحماية من أي إساءة أو مضايقة قد تتعرض إليها.
    • التمتع بالخصوصية وبالبيئة الآمنة والنظيفة، وإبلاغنا برغبتك في الحد من الزيارات أو المكالمات الهاتفية.
    • استقبال الزوار إلا إذا أفاد مقدم الرعاية الصحية في ملفك الطبي أن الزيارات قد تشكل خطراً على برنامجك العلاجي.
    • إعلامك بأننا لن نستخدم الحجز القصري إلا إذا أصبحت خطراً على نفسك أو على الآخرين
    • الاطمئنان إلى سرية معلوماتك الصحية الشخصية.
  2. القيم الثقافية والروحية:
    • التزامنا باحترام قيمك الثقافية والنفسية والاجتماعية ومعتقداتك الدينية وكل ما تفضله.
    • تسهيل حصولك على الخدمات الدينية والروحية.
  3. تلقي الرعاية:
    • معرفة حقوقك كمريض قبل تلقي العلاج.
    • تلقي الرعاية بغض النظر عن عرقك أو عقيدتك أو لونك أو أصولك أو جنسك أو عمرك أو إعاقتك.
    • إعلامك بتوفر الرعاية والخدمات في مستشفى الشيخ خليفة العام وكيفية الوصول إلى تلك الخدمات أو بدائلها.
    • إعطاء الموافقة على العلاج بعد الحصول على شرح كامل عن مدى الموافقة وحدودها.
    • طلب تغيير طبيبك (أو مقدم الرعاية الصحية) أو الحصول على رأي طبيب آخر.
  4. تلقي المعلومات:
    • معرفة أسماء الفريق الطبي ووظائفهم.
    • الحصول على شرح للفاتورة، ومعرفة التكاليف التي قد تتحملها وأي قيودٍ محتملة قد تضعها خطة التأمين الخاصة بك على تغطيتك التأمينية.
    • الاطلاع على ما تحتاج معرفته عن حالتك الصحية بعد خروجك من المستشفى أو بعد مراجعة العيادة.
    • تلقي معلومات من طبيبك المعالج حول تشخيص مرضك والتأكد من استيعابك لطبيعة مرضك وخطة العلاج وكافة النتائج المتوقعة والمخاطر والفوائد والبدائل والتكلفة المادية (إن وجدت) حتى تتمكن من اتخاذ القرار بخصوص خطة الرعاية.
    • لموافقة على العلاج التجريبي أو رفضه، والمعرفة بنية إدراجك ضمن برنامج تكليف شخص آخر بصورة قانونية لينوب عنك في اتخاذ قراراتك في حال كنت غير قادرٍ على اتخاذها، وأن يقوم بالنيابة عنك بالموافقة على تلقيك الرعاية أو العلاج أو رفضه.
    • مشاركة أسرتك أو من ينوب عنك في قرارات رعايتك وعلاجك حسب ما يسمح به القانون.
    • إذا كانت لديك أية قضايا أخلاقية الرجاء التواصل مع مكتب دعم المرضى.
  5. التواصل:
    • تلقي المعلومات بأسلوب سهل و مبسط، وبلغة يمكنك فهمها.
    • سهولة الوصول والحصول على خدمة الترجمة.
    • إعلامك بأسباب تغيير الطبيب المعالج أو الموظف المتخصص المسؤول عن رعايتك داخل المستشفى أو خارجه.
  6. تسكين الألم:
    • تقييم ألمك على وجه السرعة وتسكينه بالشكل الملائم.
  7. الإفصـاح:
    • طلب تقرير عن حالتك الصحية والتمكن من الوصول إلى ملفك الطبي وفقاً لما يسمح به القانون.
  8. التسجيل والتصوير المرئي:
    • لك الحق في قبول أو رفض التسجيل أوالتصوير المرئي أو غيرها من أنواع التصوير التي قد تستخدم في أي مكان.
  9. تقديم الشكاوى والتظلمات والثناء
    • معرفة الإجراءات المتبعة لتقديم الثناء أو رفع الشكاوي في مستشفى الشيخ خليفة العام.
    • تقديم الثناء أو الشكوى إلى الفريق الطبي مباشرة أو إلى مكتب شؤون المرضى.
    • أن يتم التعامل مع كافة الاقتراحات والشكاوى بالطريقة الملائمة وفي أسرع وقت وتحت إشراف مكتب شؤون المرضى.

بصفتك مريضاً ، فإنه يترتب عليك المسؤوليات التالية:

  1. تقديم المعلومات المهمة:
    • إعطاءنا معلومات كاملة ودقيقة حول حالتك الصحية بما في ذلك التاريخ الطبي السابق وجميع الأدوية التي تتناولها.
    • إبلاغنا بالتغيرات التي طرأت على حالتك الصحية أو الأعراض التي تعاني منها بما فيها الألم.
  2. طرح الأسئلة واتباع التعليمات:
    • إبلاغنا إن استعصى عليك فهم المعلومات التي تلقيتها بخصوص حالتك أو علاجك.
    • التحدث عما يشغل بالك، والإبلاغ عن مخاوفك في أقرب وقت ممكن لأي عضو من فريق رعاية المريض، أو مدير الوحدة أو مكتب شؤون المرضى.
  3. رفض العلاج وتحمّل العواقب المترتبة على ذلك:
    • إخبار الفريق الطبي عن رغبتك في رفض العلاج والمغادرة بعكس نصيحة الطبيب.
    • الالتزام بتعليماتنا ونصائحنا، والعلم بأن عليك تحمل العواقب المترتبة في حال الرفض.
  4. الإيفاء بالالتزامات المالية:
    • دفع فواتيرك أو إجراء الترتيبات للإيفاء بالالتزامات المالية مقابل الرعاية التي تلقيتها (إن وجدت).
  5. اتباع القوانين والأنظمة:
    • إتباع القوانين والأنظمة المعمول بها في مستشفى الشيخ خليفة العام.
    • الالتزام بسياسة مستشفى الشيخ خليفة العام بخصوص سلوك المرضى وعدم التدخين وأوقات الزيارة.
    • الحفاظ على مواعيدك المسجلة، والوصول في الموعد المحدد أو إشعارنا مسبقاً بتعذر حضورك في موعدك و برغبتك في تغیر الموعد.
    • ترك أغراضك الشخصية في المنزل أو الطلب من أفراد أسرتك بأخذ جميع المقتنيات الثمينة إلى المنزل أثناء فترة إقامتك في المستشفى، أو تسليمها لقسم الأمن.
  6. الاحترام والمراعاة:
    • معاملة المرضى الآخرين، والزوار، وموظفي مستشفى الشيخ خليفة العام بأدب واحترام.
    • احترام حقوق الآخرين وأملاكهم.
    • الموافقة على الإقامة في غرفة مشتركة عند اللزوم مع مراعاة حقوق شريكك بالغرفة.
    • الاستعداد للمغادرة في أقرب وقت ممكن عندما يقرر الطبيب خروجك من المستشفى.
  7. +للحصول على معلومات مفصلة عن حقوق المرضى ومسؤولياتهم الرجاء الإتصال بقسم شؤون المرضى على الرقم

  • Thiqa health scheme
  • Aafiya
  • Daman Health Insurance
  • Abu Dhabi National Insurance Company
  • Allianz
  • Orient Insurance
  • Albuhaira National Insurance Company
  •  Al Khazna Insurance
  • AXA
  • AMITY
  • Dubai Insurance